السيسي يرشح وزيرا جديدا للنقل بعد حادثة القطار
القاهرة - قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، إنه رشح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة كامل الوزير لتولي منصب وزير النقل خلفا لهشام عرفات، الذي استقال بعد حادثة قطار محطة رمسيس بالقاهرة الذي أودت بحياة 22 شخصا الشهر الماضي.
وتحدث السيسي عن اختياره للوزير الجديد خلال كلمة له بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة "يوم الشهيد" الذي تحتفل به القاهرة في 9 مارس/آذار من كل عام، والتي كانت تبث على الهواء مباشرة من التلفزيون الحكومي وفضائيات خاصة.
وقال السيسي بحضور عدد من القيادات السياسية والعسكرية إنه بعث بالترشيح إلى مجلس النواب. ثم خاطب الوزير الذي يحضر الندوة قائلا "لك كل الدعم" في المنصب الجديد.
وينتظر القرار موافقة البرلمان ومن ثم أدائه اليمين الدستورية.
ويحمل الوزير رتبة لواء أركان حرب وتقول وسائل إعلام محلية إنه تخرج في الكلية الفنية العسكرية عام 1980 وحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.
وشغل الوزير منصب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة في 2015 وأشرف على مشروع حفر فرع جديد لقناة السويس أمر به السيسي في فترة رئاسته الأولى، كما أشرف على عدة مشروعات تنمية أخرى.
وقال الوزير في الندوة بعد إعلان ترشيحه إنه سيحاول النهوض بمختلف هيئات وزارة النقل وليس فقط هيئة سكك حديد مصر.
ونهاية الشهر الماضي، انفجر خزان وقود قطار لدى دخوله أحد أرصفة محطة القطارات الرئيسية بالقاهرة، أثناء وجود عدد كبير من الركاب، ما نجم عنه حريق هائل، أودى بحياة 22 شخصًا وإصابة نحو 40 آخرين.
وفي مصر واحدة من أقدم شبكات السكك الحديدية في العالم لكن تشيع فيها حوادث القطارات. وأسفر حادث تصادم قطارين بمحافظة الإسكندرية عن مقتل أكثر من 40 شخصا في عام 2017.
ولوقت طويل شكا المصريون من أن الحكومات المتعاقبة لا تطبق معايير السلامة الأساسية في شبكة السكك الحديدية.
وقال السيسي في وقت سابق إن تحديث الشبكة يحتاج إلى مليارات الدولارات.