اليمن: إنجاز عملية مسح للألغام بمشاركة الأمم المتحدة
صنعاء - أعلن في العاصمة اليمنية صنعاء عن الانتهاء من مستوى المسح الأول الشامل لنزع الألغام بالتعاون مع الأمم المتحدة وبنجاح كبير.
وقال منصور العزي رئيس المركز التنفيذي لنزع الألغام رئيس اللجنة الدولية للتكنولوجيا في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية "إن عملية المسح قد تمت وفقا لأحدث نظام يستخدم لأول مرة في العالم لنزع الألغام".
وأوضح أن المسح قد شمل أربعة عشر تجمعا سكانيا موزعة في سبع محافظات بحسب الأولوية، كما يشمل المسح خلال السنوات الثلاث القادمة كل من محافظات الضالع وإب وأبين وعدن وصنعاء وحجة والبيضاء وحضرموت.
وأشار إلى أن هذه المناطق قسمت إلى ثمان مائة وسبعة وأربعين تجمعا سكانيا متوسط التأثير وأربع مائة وأربعة وتسعين منخفض التأثير.
وتوجد بحسب إحصاءات رسمية حوالي 1072 منطقة ملغومة من إجمالي 592 تجمع سكاني موزعة على تسع عشرة محافظة، فيما يعيش ما يقرب من 827 ألفاً و794 مواطنا تحت خطر كارثة الألغام.
وكانت الولايات المتحدة قدمت منتصف الشهر الماضي منحة لبرنامج نزع الألغام في اليمن تشمل أجهزة ومعدات، إضافة إلى ثماني شاحنات تقدر قيمتها بأكثر من أربع مائة ألف دولار.(ق.ب.)